قسم صحة الفم والاسنان

اقسام الدائرة
2.7K
1

مهام وواجبات القسم

  1. المساهمة في إعداد الخطط الاستراتيجية الكفيلة للنهوض بواقع خدمات طب الأسنان المقدمة والاشراف عليها ومتابعة عمل المؤسسات الصحية من خلال القيام بالزيارات الميدانية لها .
  2. وضع المعايير الفنية على الخدمات الوقائية والعلاجية والتعويضية في مجال صحة الفم والأسنان في المؤسسات الصحية في عموم العراق والإشراف على تنفيذها.
  3. الاشراف على المسوحات الميدانية لصحة الفم والأسنان للفئات العمرية المختلفة للتعرف على الواقع الصحي في العراق.
  4. تحديد الأولويات البحثية للمشاكل الصحية المتعلقة بصحة الفم والأسنان في العراق .
  5. الاشراف على أعداد وتنظيم الندوات والدورات والمؤتمرات العلمية  داخل وخارج العراق ومسؤولية تنظيمها و وضع المناهج للدورات التدريبية والتطويرية في مجال صحة الفم والأسنان والعمل على تطبيق خطة تطوير الملاكات لأطباء الأسنان والملاكات المساعدة .
  6. المساهمة والاشراف وضع المقاييس وسياقات العمل للملاكات الطبية والمساعدة ودراسة التقنيات الحديثةوإدخالها في مجال خدمات طب الاسنان في العراق .
  7. التنسيق مع دائرة التخطيط وتنمية الموارد حول تأمين الموارد البشرية العاملة  فيمجال خدمات طب الأسنان وتوزيعها وحسب الاولويات والخطط المرسومة .
  8. التنسيق مع الجهات المعنية بشأن استيراد أجهزة الأسنان ومستلزمات ومواد طب الأسنان أو شراءها من الأسواق المحلية.
  9. التعاون المشترك بين وزارة الصحة وباقي الوزارات والهيئات والنقابات والمنظمات غير الحكومية في جميع مجالات طب الأسنان المختلفة .
  10. إقامة الاجتماعات الفصلية مع مدراء شعب طب الاسنان في دوائر الصحة للتعرف على واقع وحدات طب الاسنان .
  11. وضع الخطة الاستراتيجية والتنفيذية للقسم .
  12. الاشراف والقيام بالزيارات الميدانية وتقييم إداء المراكز الصحية الاولية والتخصصية لطب الاسنان
  13. الاشراف على المناهج التثقيفية اللازمة لنشر الوعي الصحي الفموي لكافة شرائح المجتمع وبالتنسيق مع قسم الاعلام في الوزارة ودوائر الصحة ومؤسسات المجتمع المدني .
  14. ابداء الرأي والموافقة الاولية على استحداث وتوسيع وحدات طب الاسنان العامة والتخصصية ورفدها بالموارد البشرية والاجهزة والمستلزمات الطبية المطلوبة .
  15. الاشراف على وضع المعايير القياسية لعمل اطباء الاسنان الاختصاص والممارسين والدوريين .