قسم تقدير الحاجة

اقسام الدائرة
3.6K
0
الواجب الرئيسي: تقدير الحاجة السنوية للمؤسسات الصحية من الأدوية، المستلزمات الطبية،  المواد المختبرية، الأجهزة الطبية في وزارة الصحة + وزارة الدفاع + وزارة الداخلية بناء على مذكرة تفاهم مع هاتين الوزارتين.
  المهام والواجبات:
1-     مدير القسم:                     
  أ‌-   تهيئة الخطط والبرامج التعليمية لرفع مستوى القسم والشعب المرتبطة به بالدوائر الصحية. 
ب‌- عقد ندوة موسعة سنوياً للدوائر الصحية لشرح عمل القسم ومعالجة المعوقات. 
ت‌-القيام بدورات تدريبية للعاملين في مجال تقدير الحاجة في القسم وفي دوائر الصحة.
ث‌-   التواصل مع باقي الجهات المسؤولة في ادارة نظام صحي يوفر كافة المتطلبات اللازمة في توفير الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية والمختبرية. 
ج‌-   متابعة عمل الدوائر الصحية في تقدير الاحتياج بشكل علمي ودقيق بما يتناسب مع الواقع الفعلي للمؤسسات الصحية.  
ح‌- تقديم مقترحات تطوير العمل الى الجهات العليا في الوزارة حول الاجراءات الواجب القيام بها. 
 2-     شعبة تقدير حاجة الأدوية 
 أ‌-    اعداد القوائم الأساسية المعتمدة في تقدير الاحتياج السنوي، مع اعطاء الأولوية لقائمة الأدوية الصادرة من الهيئة الوطنية لانتقاء الأدوية وإرسالها الى الدوائر الصحية لتقدير الاحتياج.
ب‌-   تحديث القوائم باستمرار اعتماداً على قرارات الهيئة الوطنية لانتقاء الأدوية متضمنة الإضافة والحذف لضمان تقدير احتياج أدوية فعّالة وأمينة.
ت‌-   توحيد احتياجات الدوائر الصحية وتدقيقها ومقارنتها اعتماداً على المعايير العلمية والصيدلانية والسريرية والاحصائية (معدل المراضة، الكثافة السكانية، أعداد المراجعين، أنواع الحالات المرضية) 
 ث‌- تزويد الشركة العامة للأدوية بالاحتياجات السنوية لاعتمادها بشكل رئيسي في عمليات الاستيراد والتوزيع.
ج‌-   التنسيق المباشر والفعّال مع باقي دوائر الوزارات ذات العلاقة التي تقدم خدمات وقائية وعلاجية لتثبيت احتياج دقيق وعلمي يتناسب مع الحاجة الفعلية لتلك الخدمات. 
ح‌-التنسيق مع اللجان الاستشارية بعد تدقيق الاحتياجات وبالتحديد الأدوية التخصصية.
  3-     شعبة تقدير حاجة الأجهزة الطبية
أ‌-    العمل بدليل الأجهزة القياسي في إعداد احتياجات الدوائر الصحية واستمارة الأجهزة التخصصية غير الواردة في الدليل وإرسالها إلى الدوائر الصحية لتثبيت احتياجها
ب‌-   تحديث الدليل القياسي للأجهزة الطبية على ضوء المستجدات والمعلومات الواردة من دوائر الصحة وتوجيهات اللجان الاستشارية. 
 ت‌-   التنسيق المباشر مع الشركة العامة للأدوية حول إعداد الخطط الاستيرادية المستقبلية للأجهزة الطبية إعتماداً على الأحتياج وأهمية الجهاز والكميات المتوفرة منه في المؤسسات الصحية والتخصيصات المالية.
 ث‌-   متابعة احتياج المؤسسات الصحية من الأجهزة التخصصية وإحالتها إلى اللجان الإستشارية لبيان الرأي في إمكانية الإستفادة منها بالدوائر الصحية الأخرى.
ج‌- إعداد خطط توزيع الأجهزة الطبية الواردة ضمن العقود الإستيرادية بالتنسيق مع الأقسام ذات العلاقة.
ح‌- تزويد الشركة العامة للأدوية بالاحتياج كل سنتين لاعتمادها بشكل رئيسي في عملية الاستيراد والتوزيع.
 خ‌-   تقديم المقترحات الى ادارة القسم لتطوير العمل.
4-شعبة تقدير حاجة المستلزمات الطبية
أ‌-  إعداد القوائم الأساسية المعتمدة في تقدير الاحتياج السنوي للمستلزمات الطبية بالتنسيق مع اللجان الاستشارية وإرسالها الى دوائر الصحة لتثبيت الاحتياج
ب‌-   تحديث القوائم على ضوء المستجدات والمعلومات الواردة من دوائر الصحة وتوجيهات اللجان الاستشارية لضمان إعداد قوائم مستوفية لحاجة المؤسسات الصحية. 
 ت‌-  تزويد الشركة العامة للأدوية بالاحتياجات سنوياً لاعتمادها بشكل رئيسي في عملية الاستيراد والتوزيع.  
5- شعبة تقدير حاجة المواد المختبرية 
أ‌-    إعداد القوائم الأساسية المعتمدة في تقدير الاحتياج السنوي للمواد المختبرية بالتنسيق مع اللجان الاستشارية وإرسالها الى دوائر الصحة لتثبيت الاحتياج 
 ب‌-   تحديث القوائم على ضوء المستجدات والمعلومات الواردة من دوائر الصحة وتوجيهات اللجان الاستشارية لضمان إعداد قوائم مستوفية لحاجة المؤسسات الصحية.
 ت‌- تزويد الشركة العامة للأدوية بالاحتياجات سنوياً لاعتمادها بشكل رئيسي في عملية الاستيراد والتوزيع.
  6-  شعبة الإحصاء الدوائي
 أ‌-    إعداد قاعدة معلومات دوائية تتضمن برنامج حاسوب يتضمن الإحتياج والعقود المبرمة والكميات الواصلة الى المخازن.
ب‌-   إعداد قاعدة معلومات دوائية مع دوائر الصحة – شعب تقدير الحاجة في أقسام الصيدلة- يمثل الاحتياج السنوي والكميات المستلمة والموزعة والباقية. 
ت‌-   رفد القسم بمعلومات إحصائية عن حلقة التوريد والتوزيع والاستنتاجات لغرض اعتمادها في تدقيق احتياج دوائر الصحة. 
 آلية العمل: الاعتماد على قوائم أساسية في الاحتياج، وهي:
1-    قائمة الأدوية الاستيرادية وفيها ما يزيد على 1000 مادة دوائية (1017 المقننة + 28 النادرة)
2-    قائمة المستلزمات وفيها ما يزيد على 8000 مادة (نبيذة، هجينة، معمرة)
3-    قائمة المختبرية وفيها ما يزيد على 1980 مادة مختبرية
4-    قائمة الأجهزة الطبية وفيها ما يزيد على 544 جهاز توزع القوائم على دوائر الصحة والجهات المستفيدة الاخرى في الشهر الثاني من كل سنة، على شكل أقراص CD  ليتم دراستها هناك من قبل ذوي الاختصاص وتثبيت الاحتياجات، ثم تعاد دراستها وتوحيدها في شعب تقدير الحاجة في دوائر الصحة، ثم ترفع الى قسم تقدير الحاجة الذي يعيد دراستها بناء على المعايير العلمية (الدوائية pharmaceutical، والسريرية clinical، والاحصائية statistical) مع الاستعانة بالمعلومات والتحليلات المتحصلة من الاحصاءات المتوفرة في القسم، وكذلك بخبرات اللجان الاستشارية في مختلف الاختصاصات، ثم تعرض على لجنة عليا للمصادقة عليها، بعدها تحال الى الشركة العامة لتسويق الأدوية للعمل على توفيرها. 
الوسائل الإحصائية: يتم الاعتماد حالياً على المعلومات التي تطلب من الدوائر على شكل ورقي أو أقراص ليزرية، ولكن لدينا مشروع شبه نهائي بالتنسيق مع مركز المعلومات في الوزارة لتنفيذ شبكة تربط مركز الوزارة مع دوائر الصحة ومع المستشفيات للحصول على المعلومات الدقيقة والسريعة عن الأدوية كمرحلة أولى، يتم توسيعها إلى المستلزمات بعدها. 
هناك واجبات إضافية للقسم متمثلة بالإمكانات العلمية الخاصة لبعض منتسبيه في الاشتراك بلجان دائمية أو وقتية، تدريبية أو استشارية أو فنية، في داخل الوزارة أو خارجها (مثل اللجنة الاستشارية للصيدلة السريرية، لجنة السيطرة على المواد الكيمياوية والبايولوجية الخطرة، اللجنة التدريبية للجان الصيدلة والعلاج، 
هناك نشاطات تكميلية لعمل القسم متمثلة بإقامة ندوات علمية أو دورات تدريبية في داخل الوزارة أو خارجها وزيارات ميدانية لدوائر الصحة وعلى سبيل المثال لا الحصر زيارة واسط، ميسان، نينوى، إقامة دورة تدريبية في دهوك الشهر الماضي، إضافة إلى دوائر الصحة في بغداد. المتابعة مع الهيئة الوطنية لانتقاء الأدوية لتحديث قوائم الأدوية بشكل مستمر (اضافة، حذف، تعديل) 
 انجازات القسم
1-     إدخال فقرة تسجيل المصروف من الأدوية للمؤسسات الصحية من قبل هذه المؤسسات في قوائم تقدير حاجة الأدوية.
2-  إدخال كافة الكتب الرسمية الصادرة من القسم في نظام الحاسبة على شكل scanned لسهولة التوثيق والحصول على الكتب الرسمية بأقل جهد ممكن وبأسرع ما يمكن.
3-  دراسة إنشاء برنامج كمبيوتر موسع للسيطرة على الأدوية في المؤسسات الصحية بواسطة شبكة ألكترونية وبرنامج متطور.
4-     زيارات لمحافظات مختلفة لمتابعة أعمال تقدير الحاجة فيها.
5-     إقامة 3 دورات Excell للعاملين في مجال تقدير الحاجة بالتنسيق مع مركز التدريب والتطوير.
6-     إقامة 3 دورات عن تقدير الحاجة في بغداد، ودورة واحدة في محافظة دهوك.
7-     وضع رموز موحدة للمواد المختبرية لتكون رمزاً وطنياًً يعتمد في تقدير الحاجة والاستيراد والتوزيع.
8-  الاشتراك في الدورات التي يقيمها مركز التدريب والتطوير(مثل دورات سلامة اللغة العربية، دورات بناء الفريق وحل المشكلات)
9-     إنشاء قاعدة بيانات عقود 2010 وما تم توريده من الأدوية بموجب هذه العقود.
10-إنشاء قاعدة بيانات المستلم من الأدوية في المؤسسات الصحية لعام 2009.
11- إنشاء قاعدة بيانات موقف الأدوية في المؤسسات الصحية لعام 2009.
12-  كتابة مشروع متابعة استهلاك الأدوية في المؤسسات الصحية واستحصال الموافقات اللازمة لتنفيذه.
13- التنسيق مع وزارة الاتصالات / الشركة العامة لخدمات الشبكة الدولية والمعلومات حول تنفيذ مشروع متابعة استهلاك الأدوية في المؤسسات الصحية.
14-  مخاطبة مكتب الوزير / قسم العقود لأجل إعلان مناقصة إنشاء برنامج ألكتروني لمتابعة استهلاك الأدوية في المؤسسات الصحية، وقد اغلقت المناقصة في 21/11/2010 ولم تتم إحالة المشروع لأن العروض المقدمة أعلى من الكلفة التخمينية بأكثر من 15%
15-تنظيم مؤتمر ما قبل غلق مناقصة مشروع متابعة استهلاك الأدوية بالتعاون مع قسم العقود في 10/11/2010.
 المعوقات الأساسية والضروريةعدم انتظام تجهيز الأدوية والمستلزمات الى دوائر الصحة والمستشفيات من قبل الشركة العامة للأدوية والمستلزمات الطبية، مما يؤثر على دقة أرقام تقدير الاحتياج  
خطة القسم الى سنة 2013–  إدخال كافة المعلومات المتعلقة بتقدير الحاجة في برنامج حاسوبي، وربط القسم مع دوائر الصحة والمستشفيات للحصول على المعلومات الدقيقة بشكل مباشر وسريع، للوصول الى أدق تقدير حاجة ممكن.2-  تدريب كافة العاملين في تقدير الحاجة في الوزارة ودوائر الصحة والمستشفيات على البرامج ذات العلاقة بتقدير الحاجة، بالتنسيق مع الجهات التدريبية.